الثلاثاء، 14 يوليو 2009

لماذا وضع القذافي صورة عمر المختار على صدره في زيارته لإيطاليا؟


استرعت الصورة التي وضعها الزعيم الليبي معمر القذافي على بزته العسكرية لدى وصوله إلى مطار تشامبينو بروما الأربعاء، اهتمام وسائل الإعلام الايطالية. وذكرت وكالة أنباء "اكي" ان الصورة الفوتوغرافية التى

وضعها القذافي على الجانب الأيمن من صدره، تظهر لقطة تمثل اعتقال عمر المختار قائد المقاومة الليبية المسلحة ضد الاستعمار الايطالي في عشرينيات القرن الماضي.

وكان عمر المختار محمد فرحات ابريدان الملقب بقائد ادوار السنوسية في الجبل الأخضر قد تزعم ثورة شعبية ضد الغزو الايطالي منذ العام 1912 عندما كان في الثالثة والخمسين ، استمرت عشرين سنة خاض خلالها ألف معركة، وانتهت باعتقاله عام 1931حيث أجريت له محاكمة استمرت ساعة واحدة ،انتهت بإعدامه شنقا.

من جهته دافع الرئيس الليبي معمر القذافي عن قراره وضع الصورة وقال الزعيم الليبي في مؤتمر صحافي مشترك جمعه برئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني "إن الليبيين يرون شنق عمر المختار مماثلا لصلب المسيح بالنسبة للمسيحيين". وأردف هم المسيحيون يحملون الصليب على صدورهم"، في حين أن صورة قائد المقاومة الليبية التي على صدره هي مثابة "رمز" إلى كارثة إعدامه شنقا خلال الحقبة الاستعمارية الإيطالية من وجهة النظر الليبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق